منتديات منة الله


مرحبا بك من جديد يا زائر فى منتديات فور يو لايك
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المعلم الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 3:17 pm

المعلم الأول

ان الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا..
من يهده الله فلا مضل له.. و من يضلل فلا هادي له..
و أشهد أن لا اله الا الله..
و أن محمدا عبده و رسوله..
محمد صلى الله عليه و سلم..
الحبيب ..
الحقيقة بقالي أكتر من سنة دايخ.. السيرة مادة ثرية جدا جدا… مش عارف ادخلها منين بالظبط..
لدرجة ان انا جبت كل كتب السيرة اللي لقيتها.. و حطيتها قدامي كده آخر ما غلبت.. و حطيت ايدي على خدي..و جالي احساس اني مش هاعرف آخد منها لا حق ولا باطل..
و قلت لازم نحدد الأول احنا عاوزين ندرس السيرة ليه.. عاوزين منها ايه بالظبط عشان نقدر نبدأ فيها صح..
هل احنا عاوزين ندرس تاريخ؟.. التاريخ مهم أكيد.. لكن هل معرفة تفاصيل تفاصيل التفاصيل ضرورة ملحة دلوقت؟. والا محتاجين الخطوط العريضة اللي نقدر نطلع منها بالدروس المستفادة.. اللي نقدر نطلع بيها بمنهاج الرسول .. الأمة دي ماعندهاش معجزة خارقة تنصر الدين.. امال عندها ايه؟..
عندها مدرسة محمد مربيا.. و مجاهدا. و قائدا...محتاجين نعرف ازاي الصحابة اللي الدين ده قام على أكتافهم اتربوا على يدي الرسول و الصحابة من حوله..
و النهاردة في أول لقاء لينا.. بنتكلم عن المعلم الأول .. الرسول الى بعثته..


الأحداث التاريخية من المولد إلى البعثة


1-
أنه ولد في أشرف بيت من بيوت العرب، فهو من أشرف فروع قريش، وهم بنو هاشم، وقريش أشرف قبيلة في العرب، وأزكاها نسبا وأعلاها مكانة، وقد روي عن العباس رضي الله عنه، عن رسول الله لاتضاح نسبه بينهم، ولقد طعنت فيه بأشياء كثيرة مفتراة إلا هذا الأمر.

2-
أنه نشأ يتيما، فقد مات أبوه عبد الله وأمه حامل به لشهرين فحسب، ولما أصبح له من العمر ست سنوات ماتت أمه آمنة فذاق ابن ثمان سنوات، فكفله بعد ذلك عمه أبو طالب حتى نشأ واشتد ساعده، وإلى يتمه أشار القرآن الكريم بقوله: {أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} [الضحى:6].

3-
أمضى رسول الله وهو غلام جلس على فراش جده، وكان إذا جلس عليه لا يجلس معه على الفراش أحد من أولاده (أعمام الرسول)، فيحاول أعمامه انتزاعه عن الفراش، فيقول لهم عبد المطلب: دعوا ابني، فوالله إن له لشأنا.

5-
أنه عليه الصلاة والسلام كان يرعى في أوائل شبابه لأهل مكة أغنامهم بقراريط يأخذها أجرا على ذلك، وقد ثبت عنه فلما رأوه قالوا: هذا الأمين، رضينا بحكمه، فلما أخبر بذلك، حل المشكلة بما رضي عنه جميع المتنازعين، فقد بسط رداءه ثم أخذ الحجر فوضعه فيه، ثم أمرهم أن تأخذ كل قبيلة بطرف من الرداء، فلما رفعوه وبلغ الحجر موضعه، أخذه ووضعه بيده، فرضوا جميعا، وصان الله بوفور عقله وحكمته دماء العرب من أن تسفك إلى مدى لا يعلمه إلا الله.

8-
عرف عليه الصلاة والسلام في شبابه بين قومه بالصادق الأمين، واشتهر بينهم بحسن المعاملة، والوفاء بالوعد، واستقامة السيرة، وحسن السمعة، مما رغب خديجة في أن تعرض عليه الاتجار بمالها في القافلة التي تذهب إلى مدينة (بصرى) كل عام على أن تعطيه ضعف ما تعطي رجلا من قومها، فلما عاد إلى مكة وأخبرها غلامها ميسرة بما كان من أمانته وإخلاصه، ورأت الربح الكثير في تلك الرحلة، أضعفت له من الأجر ضعف ما كانت أسمت له، ثم حملها ذلك على أن ترغب في الزواج منه، فقبل أن يتزوجها وهو أصغر منها بخمسة عشر عاما، وأفضل شهادة له بحسن خلقه قبل النبوة قول خديجة له بعد أن جاءه الوحي في غار حراء وعاد مرتعدا: كلا والله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل (الضعيف)، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق.

9-
سافر مرتين خارج مكة، أولاهما مع عمه أبي طالب حين كان عمره اثنتي عشرة سنة، وثانيتهما حين كان عمره خمسا وعشرين سنة، متاجرا لخديجة بمالها، وكانت كلتا الرحلتين إلى مدينة (بصرى) في الشام، وفي كلتيهما كان يسمع من التجار أحاديثهم، ويشاهد آثار البلاد التي مر بها، والعادات التي كان عليها سكانها.

10-
حبب الله إليه عليه الصلاة والسلام قبل البعثة بسنوات أن يخرج إلى غار حراء - وهو جبل يقع في الجانب الشمالي الغربي من مكة، على قرب منها- يخلو فيه لنفسه مقدار شهر - وكان في شهر رمضان- ليفكر في آلاء الله، وعظيم قدرته، واستمر على ذلك حتى جاءه الوحي، ونزل عليه القرآن الكريم.

11-
نزول الوحي على الرسول أربعون سنة، نزل عليه جبريل بالوحي في يوم الإثنين لسبع عشر خلت من رمضان، ويحدثنا الإمام البخاري رضي الله عنه في « صحيحه» بالسند المتصل إلى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن كيفية نزول الوحي عليه، فتقول:
أول ما بدئ به رسول الله الريرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فقال: زملوني، زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة وأخبرها الخبر: لقد خشيت على نفسي، فقالت خديجة: والله لا يخزيك الله أبدا؛ إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل [الضعيف]، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. فانطلقت به خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، وكان ابن عم خديجة، وكان امرءا تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد عمي، فقالت له خديجة: يا ابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال له ورقة: يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله أو مخرجي هم؟ قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا، ثم لم ينشب [يلبث] ورقة أن توفي وفتر الوحي».

وفي رواية ابن هشام عن ابن إسحاق: أن جبريل جاءه وهو نائم في غار حراء بنمط - وعاء - من ديباج [حرير] فيه كتاب، فقال: اقرأ..إلخ. قال: فقرأتها، ثم انتهى فانصرف عني وهببت من نومي، فكأنما كتبت في قلبي كتابا، قال: فخرجت حتى إذا كنت في وسط من الجبل سمعت صوتا من السماء يقول:
يا محمد أنت رسول الله، وأنا جبريل.
قال: فرفعت رأسي إلى السماء أنظر، فإذا جبريل في صورة رجل صافٍّ قدميه في أفق السماء يقول: : يا محمد أنت رسول الله، وأنا جبريل.
قال: فوقفت أنظر إليه، فما أتقدم وما أتأخر، وجعلت أصرف وجهي عنه في آفاق السماء فلا أنظر في ناحية منها إلا رأيته كذلك، فما زلت واقفا ما أتقدم أمامي وما أرجع ورائي، حتى بعثت خديجة رُسُلها في طلبي.. إلخ.

12-
كان أول من آمن به ودخل في الإسلام زوجه خديجة رضي الله عنها ثم ابن عمه علي رضي الله عنه وهو ابن عشر سنين، ثم مولاه زيد بن حارثة ثم أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكان أول من أسلم من العبيد بلال بن رباح الحبشي وعلى ذلك تكون خديجة أول من آمن به إطلاقا، وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معها آخر يوم الإثنين، وهو أول يوم من صلاته، وكانت الصلاة ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي.

13-
ثم فتر الوحي بعد ذلك فترة من الزمن اختلفت الروايات في تقديرها، فأقصاها ثلاث سنوات، وأدناها ستة أشهر وهو الصحيح، وقد شق انقطاع الوحي على الرسول
«
بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء، فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني، فأنزل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ، قُمْ فَأَنذِرْ} إلى قوله: الرُّجْزَ فَاهْجُرْ} فحمي الوحي وتتابع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 3:19 pm


14-
بدأ رسول الله
تعقيباً على قوله: " رحم اللّه لوطاً كان يأوي إلى ركن شديد، وما بعث اللّه بعده نبياً إلا وهو في ثروة من قومه " (حسن).
وشعيب عليه الصلاة والسلام كان في منعة من قومه وهم الذين خافهم الكافرون فقالوا:
"
قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ" سورة هودج (91)
سنة الله.. عشان كده يشاء الله سبحانه و تعالى أن رسوله الى العالم كله.. شاء الله أن يكون أشرف مخلوق في الوجود..
زي ما أي دولة يوم مابتختار سفراء بتختار أكثر الناس لياقة اجتماعية و ثقافية و نفسية الخ.. فما بالك بسفير الله الى العالمين؟..
و عشان كده نلاقي الـ 13 سنة المكية يحياها الرسول و هو في منعة قومه..

و هانشوف سوا ان شاء الله حادثة عجيبة جدا.. الحصار و المقاطعة في شعب أبي طالب.. 3 سنين من الحصار و المقاطعة و التضييق على المسلمين..
مش غريب ان المسلمين ينحازوا الى الشعب مع الرسول و يتحملوا مالاقوا من الجهد 3 سنين..
لكن العجب كل العجب.. أن يصبر كفار بني المطلب على العذاب ده 3 سنين و أن ينحازوا الي الشعب مع الرسول في نفوسهم و إجلاله في قلوبهم على الرغم من ثباتهم على الكفر..
كانوا رجالة حتى مع كفرهم..دي المعادن النفيسة اللي حكالنا عنها النبي :
"
الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا".
الناس معادن.. ياريتنا نفهم النقطة دي كويس جدا..
للأسف في ناس بتلتزم و تفتكر انها كده خلاص..يعتزلوا بقى المجتمع تماما لأن الناس مادام مش ملتزمين يبقوا مش كويسين.. ياسبحان الله.. امال مين اللي يحمل هذه الدعوة؟.. و كيف يحملها من يكره الناس؟..
للأسف شباب بالذات مابيقدرش يلقط المعنى الدقيق ده.. معنى أن تحب الشخص.. و تكره معصيته..
المسلم لا يكره أخاه المسلم .. و لكن يكره معصيته..و يتمنى له الهداية..
عمر الدعوة ماتيجي بالكره أبدا.. و لكن دعوة الإسلام دعوة حب.. فالناس جبلت على حب من أحسن اليها..
يعني نطلع من النقطة دي بايه.. اننا ننتقي من الناس العناصر ذات المعدن الطيب.. ندعوهم.. ناخد بايديهم.. مش معنى ان الإنسان على معصية انه مش كويس و اني انا أحسن منه.. سبحان الله.. حد فينا ضامن ربنا يختم له بخير؟.. نسأل الله حسن الخاتمة..

و قدامنا نماذج حية في أيامنا دي من ناس هداهم الله.. فبعد أن كانوا أعلاما في المعصية.. أصبحوا أعلاما لهدايةالناس .. كل واحد بيحاول يبذل جهده قدر استطاعته و قدر علمه.. على قد ماكانوا طاقة في الصد عن سبيل الله.. و كثير منهم بيكون في الموقف ده عن دون علم.. يعني مابيبقاش بقى مبيت النية ان هو يصد عن سبيل الله و يكره الناس في الدين و و و.. و لكن الناس فعلا مش لاقية اللي يعرفها دينها.. و ان لقت .. بيقابلوا منفرين كتير.. سبحان الله.. "ان منكم منفرين"..

أحد الفنانين اللي هداهم الله..يحكي و يقول.. انا كان اللي بيصدني عن الطريق انك تحس ان الشخص الملتزم ده بيكرهك لشخصك.. فطبيعي تنفر من شخص بيكرهك.. لكن ربنا كرمنا بناس.. ماقالولناش الفن حرام ولا انتوا صفتكم كذا و نعتكم كذا.. قالوا لنا حاجة واحدة بس.. "ان ربنا كويس.. ان ربنا كريم. ان ربنا بابه مفتوح… ان ربنا.. بيحبنا" يتيما.. من يتم الى يتم.. يموت أبوه و هو في بطن أمه.. و تموت أمه و سنه 6 سنين.. و يموت جده و عمره 8 سنين..
ليه يا رب؟.. حكمة الله عز و جل.. عشان ماحدش من البشر يتدخل في تربيته.. عشان ماحدش ييجي زي ماناس بتقول دلوقت ده محمد اتعلم الدين بتاعه من فلان أو فلان..
عشان مايتشربش بأي من أخلاق الجاهلية..
عشان يبقى تربية الله عز و جل.. زي سيدنا موسى عليه السلام لما قال الله له
"
وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي " سورة طه (41)

"
وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي " سورة طه (39)
و عشان يحس بآلام اليتامى .. واقع عاشه بنفسه.. و مش أي يتيم.. يتم الذكرى مع أبوه.. و يتم عاشه واقعا و معاناة في وفاة أمه و جده أمام عينيه.. عشان يكون أب لكل اليتامى حتى يقول قولته : " أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين ".
من يربيك يا محمد؟.. الله.. و من يؤويك يا محمد؟.. الله
"
أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى (" سورة الضحى
و مش بس كده.. ده لسة في الآخرة كمان يا محمد.. " وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)" سورة الضحى

3-
و تكون رضاعته : "إن الّله يحب المؤمن المحترف يحب الذي يأكل من كسب يده (وأن نبي اللّه تعالى داود كان ياكل من كسب يده ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 3:23 pm


نقطة تانية نلاحظها في شباب الرسول
..
و تمر السنين.. حتى يبلغ النبي ضالته في غار حراء.. يتحنث فيه الليالي ذوات العدد.. يتجه بقلبه و عقله وكيانه كله الى الله..
و ما أحوجنا نحن الى هذه الخلوة.. أن تخلو بنفسك و لو 10 دقايق كل يوم.. تحاسب نفسك.. تراجع حساباتك مع الله.. تتأمل في حال نفسك.. تستقرئ رسائل الله اليك.. و ياسلام لو ليك حظ من تهجد أو قيام ليل.. أجمل خلوة.. تختلي فيها بالله عز و جل.. عشام كده كان قيام الليل في بداية الدعوة فرض.. كان فرض على النبي .. ان ناشئة الليل هي أشد وطأً و أقوم قيلا..
و مايحسش بقيمة الخلوة دي الا اللي جربها.. تحس قد ايه انك بقيت خفيف.. لما تعيد حساباتك.. و تحس قد ايه الدنيا صغيرة قوي.. ولا حاجة..

الدنيا بتاخدنا .. دوامة.. لو نزلت فيها صعب تطلع.. حتى بيسموها "متلازمة شلالات نياجرا".. بمعنى انك وقت مادخلت في التيار بيشدك بعنف.. خصوصا المنطقة اللي قبل الشلالات مباشرة.. بتبقى عنيفة و بتجرفك بسرعة نحو الحافة.. عشان كده لازم تشد نفسك.. اطلع برة التيار ده شوية..اختلي بنفسك.. فكر شوية.. عيد تشكيل قناعاتك..

5- "
ليتني أكون فيها جذعا"..
يا ريتني يا محمد كنت شاب لسة بقوتي عشان انصرك..
ياليتني أكون فيها جذعا..و هنا نقطة مهمة جدا.. أهمية الشباب في الإسلام..
و هنا الكلام للشباب.. فترة الشباب اللي احنا فيها دي هانتسأل عنها يوم القيامة و هانتحاسب عليها بشده..
لا تزولا قدما عبد حتى يسأل.. عن عمره فيما أفناه.. و عن شبابه فيما أبلاه..
أبليت شبابك في ايه؟.. في طاعة الله؟.. والا في معصية الله؟..
الحقيقة يا بخته اللي عاش شبابه لله و استغل كل لحظة فيه لطاعة الله و الدعوة الى سبيل الله..
يابخته اللي أحلى سنين عمره.. اللي كان ممكن يعصى فيها الله.. يابخته اللي عاشها لله.. ييجي يوم القيامة كده بكل فخر.. و هو بيسأل .. عن شبابه فيما أبلاه.. أبليته فيك يا رب.. في طاعتك يا رب.. في الدعوة الى سبيلك يا رب.. في إصلاح و تزكية نفسي و الأخذ بإيد غيري يا رب..
انا ممن صدقوا الرسول : "بعثني الله تبارك و تعالى فصدقني الشباب و كذبني الشيوخ.."

و يا بختك كده يوم القيامة و انت مع السابقين الأولين ممن صدقوا الرسول من الشباب..
و هانشوف سوا في محطاتنا مع الصحابة.. كان عمرهم قد ايه.. احنا لو جينا نبص على أوائل المسلمين مانلاقيش فيهم غير سيدنا أبو بكر بس هو اللي كبير.. الباقي كلهم شباب صغير.. اللي قام صرح الإسلام على اكتافهم هما الشباب..
سيدنا علي يسلم عنده 7 سنين.. و يهاجر و عنده 20 سنة..
الزبير بن العوام 12 سنة..
طلحة بن عبيد الله 13 سنة..
مصعب بن عمير.. سفير الإسلام في المدينة .. 21 سنة..
هي دي الناس اللي قام على أكتافها الإسلام..
الحقيقة الإسلام كرم الشباب جدا..
داروين قال ان الإنسان اساسا حيوان..
و بناءا عليه جه فرويد يفسر كل حاجة تفسير حيواني.. فصورلنا الشباب و المراهقين على انهم قنبلة جنسية متحركة.. طاقة جنسية لازم تطلق.. ماتكبتش والا يبقى غلط.. يحصل عندهم عقدة.. يجيلهم مرض التهيؤات بتاع حسن يوسف في فيلم "للرجال فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 3:24 pm

يهمل الجانب الروحي تماما.. اللي هو أقوى بكثير عند الشباب و المراهقين من الجانب الجنسي.. الناحية الروحية عندهم عالية جدا.. الشاب أو المراهق لما يؤمن بقضية أو مبدأ بيخلص له جدا و ممكن يستميت عشانه.. سبحان الله.. ياترى هل كان اغفال علم النفس الحديث للجانب الروحي عند الشباب مقصودا.. أم سهو؟.. الله أعلم..
الحقيقة اتقي الله في شبابك..
اتق الله لتكون يوم القيامة من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ضله.. لتكون شابا نشأ في طاعة الله..

6-
ونقف أخيراً عند الجواب العظيم لورقة بن نوفل وهو يحدد خط سير الدعوة. (ولتكذبنَّه، ولتؤذينَّه، ولتقاتلنَّه. قال (أوَمُخرجيَّ هم؟)
قال: نعم، ما جاء أحد بمثل ما جئت به إلا عودي، ولئن أدركنى يومك، لأنصرنك نصراً مؤزراً).

لم يأت أحد بمثل ما أتيت به إلا عودي.. قانون ورقة بن نوفل.. و كأنما ربنا سبحانه و تعالى سايبه لهذا السن عشان يحط القانون ده و يعرفه للنبي فقط؟..
لا والله.. احنا حملنا أمانة الدعوة بعد النبي ياخد الكلمتين دول و يعود من عند ورقة بن نوفل و هو يعلم خلاص.. انه نبي هذه الأمة ولازم يستعد لهذه المهمة الكبيرة..

7-
و الغريب ان بعد الموضوع ده يفتر الوحي..
6
شهور الوحي مابينزلش.. و النبي فرصة يراجع حساباته.. يستوعب الأمانة و المسئولية اللي هو مقدم عليها.. و يستوعب كلام ورقة بن نوفل.. ان الطريق مش سهل.. و ان يا محمد على قد ما الرسالة دي غالية و الدين ده غالي.. على قد ما التمن هايبقى غالي قوي و الطريق مش هايكون مفروش بالورود..
لكن.. كل ده يهون يا محمد.. لأنك مش لوحدك..
و تتنزل الايات على قلب الحبيب من بداية طريق الجهاد.. يا محمد.. لا تبتأس أبدا.. ربنا دايما معاك.. و هايكون معاك في الطريق و في الرحلة.. زي ماكان معاك طول عمرك..
و يتعلم النبي لأبي بكر و ملء قلبه اليقين.. يا أبا بكر.. ماظنك باثنين.. الله ثالثهما.. ماكانتش كلمة.. انما كان يقين يملأ قلب الرسول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 3:28 pm

وصل اللهم على رسولك الكريم ونبيك العظيم
وشفعه فينا برحمتك يا أرحم الرحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
ابو قدامة
::.داعيه جديد::.

::.داعيه جديد::.


عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 9:55 pm

جزاك الله خيرااا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفقيده
رئيسة المنتدى

رئيسة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 658
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد يوليو 27, 2008 10:52 pm

الله يجزاكـ الجنه على هذا الطرح

مادة غنية

صلوات الله وسلامه على الحبيب المصطفى

صلى الله عليه وسلم

_________________

http://www.shbab1.com/2minutes.htm

امحو كل ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر


مـ ـعـ ــاً فـ ــى الـ ــطــ ــريـ ــق إلـ ــى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mntallah.yoo7.com
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الجمعة أغسطس 08, 2008 12:01 pm



شكرا شقيقتى الغاليه

منة اللــــــه

على مرورك الكريم

_________________




وصل اللهم على رسولك الكريم ونبيك العظيم
وشفعه فينا برحمتك يا أرحم الرحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
ahmed_hamdy
مــشــرف عـــام

مــشــرف عـــام
avatar

عدد الرسائل : 49
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأحد أغسطس 17, 2008 6:35 pm

شكرا على الموضوع
وجزاكما الله خير
ويارب فى تميز دائما

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Medo0o
مــشــرف عـــام

مــشــرف عـــام
avatar

عدد الرسائل : 207
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الإثنين أغسطس 18, 2008 1:16 am

لله موضوع فى غايه الجمال


تسلم ايدك


جزاك الله كل خير


تقبل مرورى

ميدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأربعاء أغسطس 20, 2008 12:43 pm

شكرا للأستاذ الكبير / ميدو


مروره الكريم

شكرا أبو قدامه العزيز

شكرا النبيل أحمد حمدى

المرور الكريم

_________________




وصل اللهم على رسولك الكريم ونبيك العظيم
وشفعه فينا برحمتك يا أرحم الرحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
ترنيم الملائكه
::.داعيه جديد::.

::.داعيه جديد::.


عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأربعاء أغسطس 20, 2008 1:54 pm

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

سلمت يمينك استاذي الغالي

وشكر ملؤ السماء على هكذا عطاء

ترنيم الملائكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد منسى
مــراقــب الأدبــيــة مــراقــب الأدبــيــة
avatar

عدد الرسائل : 1067
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: المعلم الأول   الأربعاء أغسطس 20, 2008 2:45 pm

شكرا وافرا

للعزيزه الموقره

ترنيم الملائكه

تشريفها صفحتى

ألف شكر

_________________




وصل اللهم على رسولك الكريم ونبيك العظيم
وشفعه فينا برحمتك يا أرحم الرحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohammed.mansy@yahoo.com
 
المعلم الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منة الله :: {.:. إســلامــ ـــيــ ــات .:.} :: الحديث الشريف والخطب-
انتقل الى: