منتديات منة الله
منتديات منة الله
منتديات منة الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك من جديد يا زائر فى منتديات فور يو لايك
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو قدامة
::.داعيه جديد::.

::.داعيه جديد::.
avatar


عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Empty
مُساهمةموضوع: @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@   @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 10:19 pm

مصطلح الحديث‏:‏



أ - تعريفه ب - فائدته



@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Upأ - مصطلح الحديث‏‏







علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد‏.‏


@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Upب - وفائدته‏‏








معرفة ما يقبل ويرد من الراوي والمروي‏.‏
الحديث - الخبر - الأثر - الحديث القدسي‏:‏
الحديث‏:‏ ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف‏.‏
الخبر‏:‏ بمعنى الحديث؛ فَيُعَرَّف بما سبق في تعريف الحديث‏.‏
وقيل‏:‏ الخبر ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وإلى غيره؛ فيكون أعم من الحديث وأشمل‏.‏
الأثر‏:‏ ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي، وقد يراد به ما أضيف إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مقيدًا فيقال‏:‏ وفي الأثر عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏.‏
الحديث القدسي‏:‏ ما رواه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن ربه -تعالى- ويسمى أيضًا ‏(‏الحديث الرباني‏)‏ و‏(‏الحديث الإلهي‏)‏‏.‏
مثاله‏:‏ قوله - صلّى الله عليه وسلّم- فيما يرويه عن ربه - تعالى- أنه قال‏:‏(‏أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم‏)‏‏.‏




ومرتبة الحديث القدسي بين القرآن والحديث النبوي، فالقرآن الكريم ينسب إلى الله تعالى لفظًا ومعنىً، والحديث النبوي ينسب إلى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لفظًا ومعنىً، والحديث القدسي ينسب إلى الله تعالى معنىً لا لفظًا، ولذلك لا يتعبد بتلاوة لفظه، ولا يقرأ في الصلاة، ولم يحصل به التحدي، ولم ينقل بالتواتر كما نقل القرآن، بل منه ما هو صحيح وضعيف وموضوع‏.‏

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Upأقسام الخبر باعتبار طرق نقله إلينا









ينقسم الخبر باعتبار طرق نقله إلينا إلى قسمين‏:‏ متواتر وآحاد‏.‏

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Up







الأول - المتواتر
أ - تعريفه ب - أقسامه مع التمثيل ج - ما يفيده‏:‏
أ - المتواتر‏:‏
ما رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب، وأسندوه إلى شيء محسوس‏.‏
ب - وينقسم المتواتر إلى قسمين‏:‏
متواتر لفظًا ومعنىً، ومتواتر معنىً فقط‏.‏
فالمتواتر لفظًا ومعنى‏:‏ ما اتفق الرواة فيه على لفظه ومعناه‏.‏
مثاله‏:‏ قوله -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏(‏من كذب عليَّ مُتعمدًا فليتبوَّأ مقعدَه من النار‏)‏‏.‏ فقد رواه عن النبي - صلّى الله عليه وسلّم- أكثر من ستين صحابيًّا، منهم العشرة المبشرون بالجنة، ورواه عن هؤلاء خلق كثير‏.‏
والمتواتر معنى‏:‏ ما اتفق فيه الرواة على معنىً كلي، وانفرد كل حديث بلفظه الخاص‏.‏
مثاله‏:‏ أحاديث الشفاعة، والمسح على الخفين، ولبعضهم‏:‏
مما تواترَ حديثُ مَنْ كَذَبْ ** وَمَنْ بَنَى للهِ بيتًا واحْتَسَبْ
ورؤيةٌ شَفَاعَةٌ والْحَوضُ ** وَمْسُحُ خُفَّيْنِ وَهذى بَعْضُ
جـ - والمتواتر بقسميه يفيد‏:‏
أولًا‏:‏ العلم‏:‏ وهو‏:‏ القطع بصحة نسبته إلى من نقل عنه‏.‏




ثانيًا‏:‏ العمل بما دل عليه بتصديقه إن كان خبرًا، وتطبيقه إن كان طلبًا‏.‏

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Up







الثاني - الآحاد
أ - تعريفها بـ - أقسامها باعتبار الطرق مع التمثيل ج - أقسامها باعتبار الرتبة مع التمثيل د - ما تفيده‏.‏
أ - الآحاد‏:‏
ما سوى المتواتر‏.‏
ب - وتنقسم باعتبار الطرق إلى ثلاثة أقسام‏:‏
مشهور وعزيز وغريب‏.‏
1- فالمشهور‏:ما رواه ثلاثة فأكثر، ولم يبلغ حد التواتر‏.‏
مثاله‏:‏ قوله -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏ ‏(‏المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده‏)‏‏.‏
2- والعزيز‏:‏ ما رواه اثنان فقط‏.‏
مثاله‏:‏ قوله - صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏ ‏(‏لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين‏)‏‏.‏
3 - والغريب‏:‏ ما رواه واحد فقط‏.‏
مثاله‏:‏ قوله -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏(‏إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث‏.‏
فإنه لم يروه عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- إلا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ولا عن عمر إلا علقمة بن وقاص، ولا عن علقمة إلا محمد بن إبراهيم التيمي، ولا عن محمد إلا يحيى بن سعيد الأنصاري، وكلهم من التابعين ثم رواه عن يحيى خلق كثير‏.‏
جـ - وتنقسم الآحاد باعتبار الرتبة إلى خمسة أقسام‏:‏
صحيح لذاته، ولغيره، وحسن لذاته، ولغيره، وضعيف‏.‏
1 - فالصحيح لذاته‏: ما رواه عدل تام الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة‏.‏
مثاله‏:‏ قوله -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏ ‏(‏من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين‏)‏‏.‏ رواه البخاري ومسلم‏.‏
وتعرف صحة الحديث بأمور ثلاثة‏:‏
الأول‏:‏ أن يكون في مصنف التزم فيه الصحة إذا كان مصنفه ممن يعتمد قوله في التصحيح ‏"‏كصحيحي البخاري ومسلم‏"‏‏.‏
الثاني‏:‏ أن ينص على صحته إمام يعتمد قوله في التصحيح ولم يكن معروفًا بالتساهل فيه‏.‏
الثالث‏:‏ أن ينظر في رواته وطريقة تخريجهم له، فإذا تمت فيه شروط الصحة حكم بصحته‏.‏
2 - والصحيح لغيره‏:‏ الحسن لذاته إذا تعددت طرقه‏.‏
مثاله‏:‏ حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أمره أن يجهز جيشًا فنفدت الإبل، فقال النبي -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏ ‏(‏ابتع علينا إبلًا بقلائص من قلائص الصدقة إلى محلها‏)‏؛ فكان يأخذ البعير بالبعيرين والثلاثة‏.‏ فقد رواه أحمد من طريق محمد بن إسحاق، ورواه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب، وكل واحد من الطريقين بانفراده حسن، فبمجموعهما يصير الحديث صحيحًا لغيره‏.‏
وإنما سمِّي صحيحًا لغيره، لأنه لو نظر إلى كل طريق بانفراد لم يبلغ رتبة الصحة، فلما نظر إلى مجموعهما قوي حتى بلغها‏.‏
3 - والحسن لذاته‏:‏ ما رواه عدل خفيف الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة‏.‏
فليس بينه وبين الصحيح لذاته فرق سوى اشتراط تمام الضبط في الصحيح، فالحسن دونه‏.‏
مثاله‏:‏ قوله -صلّى الله عليه وسلّم-‏:‏ ‏(‏مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم‏)‏‏.‏
ومن مظان الحسن‏:‏ ما رواه أبو داود منفردًا به، قاله ابن الصلاح‏.‏
4 - والحسن لغيره‏:الضعيف إذا تعددت طرقه على وجه يجبر بعضها بعضًا، بحيث لا يكون فيها كذاب، ولا متهم بالكذب‏.‏
مثاله‏:‏ حديث عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- قال‏:‏ كان النبي - صلّى الله عليه وسلّم- إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه وأخرجه الترمذي، قال في ‏"‏بلوغ المرام‏"‏‏:‏ وله شواهد عند أبي داود وغيره، ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن‏.‏
وإنما سمي حسنًا لغيره؛ لأنه لو نظر إلى كل طريق بانفراده لم يبلغ رتبة الحسن، فلما نظر إلى مجموع طرقه قوي حتى بلغها‏.‏
5 - والضعيف‏:‏ ما خلا عن شروط الصحيح والحسن‏.‏
مثاله‏:‏ حديث‏:‏(‏احترسوا من الناس بسوء الظن‏)‏‏.‏
ومن مظان الضعيف‏:ما انفرد به العقيلي، أو ابن عدي، أو الخطيب البغدادي، أو ابن عساكر في ‏"‏تأريخه‏"‏، أو الديلمي في ‏"‏مسند الفردوس‏"‏، أو الترمذي الحكيم في ‏"‏نوادر الأصول‏"‏ - وهو غير صاحب السنن - أو الحاكم وابن الجارود في ‏"‏تأريخيهما‏"‏‏.‏
د - وتفيد أخبار الآحاد سوى الضعيف‏:‏
أولًا‏:الظن وهو‏:‏ رجحان صحة نسبتها إلى من نقلت عنه، ويختلف ذلك بحسب مراتبها السابقة، وربما تفيد العلم إذا احتفت بها القرائن، وشهدت بها الأصول‏.‏
ثانيًا‏:العمل بما دلت عليه بتصديقه إن كان خبرًا، وتطبيقه إن كان طلبًا‏.‏
أما الضعيف فلا يفيد الظن ولا العمل، ولا يجوز اعتباره دليلًا، ولا ذكره غير مقرون ببيان ضعفه إلا في الترغيب والترهيب؛ فقد سهّل في ذِكْره جماعة بثلاثة شروط‏:‏
1 - أن لا يكون الضعف شديدًا‏.‏
2 - أن يكون أصل العمل الذي ذكر فيه الترغيب والترهيب ثابتًا‏.‏
3 - أن لا يعتقد أن النبي - صلّى الله عليه وسلّم- قاله‏.‏




وعلى هذا فيكون فائدة ذكره في الترغيب‏:‏ حث النفس على العمل المرغب فيه، لرجاء حصول ذلك الثواب، ثم إن حصل وإلا لم يضره اجتهاده في العبادة، ولم يفته الثواب الأصلي المرتب على القيام بالمأمور‏.‏

وفائدة ذكره في الترهيب تنفير النفس عن العمل المرهب عنه للخوف من وقوع ذلك العقاب، ولا يضره إذا اجتنبه ولم يقع العقاب المذكور‏.





@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@



@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ 700917527
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيده
رئيسة المنتدى

رئيسة المنتدى
الفقيده


عدد الرسائل : 658
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@   @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 10:47 pm

الله يجزاك الجنه

معلومات الكل محتاج ان يعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mntallah.yoo7.com
أسير الحق
مــشــرف عـــام

مــشــرف عـــام
أسير الحق


عدد الرسائل : 136
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@   @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 4:28 am

بارك الله فيك ابو قدامه ...زادك الله علما ..وجعلك من علماء الأمه ..
اللهم آآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو قدامة
::.داعيه جديد::.

::.داعيه جديد::.
avatar


عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@   @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 9:50 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_hamdy
مــشــرف عـــام

مــشــرف عـــام
ahmed_hamdy


عدد الرسائل : 49
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Empty
مُساهمةموضوع: رد: @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@   @@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@ Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 6:36 pm

شكرا على الموضوع
وجزاكما الله خير
ويارب فى تميز دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
@@هاااااااام جداااااااا@@مصطلح الحديث@@
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات منة الله :: {.:. إســلامــ ـــيــ ــات .:.} :: الحديث الشريف والخطب-
انتقل الى: